ما هي مراحل تنفيذ الماكيتات والمجسمات الهندسية؟ | سيتي سكيل

ماهي مراحل تنفيذ الماكيت؟

مراحل تكوين الماكيت

متي كانت بداية استخدام المجسمات؟

بداية استخدام فن صناعة المجسمات كان مع ظهور أول عمل معماري أيام الفراعنة وأثبت ذلك حديثا بالعثور علي اهرامات مصغره في احدي الحفريات الموجودة بجوار منطقة الاهرامات بالجيزة.

ولم يكن يعرف في هذا الوقت بالمجسم ولكنه كان التصميم الرئيسي للأعمال التي تنفذ وذلك لعدم وجود امكانيات و أدوات تصميم لوح وأقلام ومساطر ومثلث وكمبيوتر.....الخ، فكان الاعتماد علي التصميم بالنحت مثل الكتابة في هذا الزمن.

ثم بدأت مهنة المجسمات في التطور سريعا مثلها مثل أي شئ حولنا فكانت تصنع بالطين ( الصلصال ) ثم تطورت وصنعت بالخشب بأدوات تقطيع وميكنة عاديه فكانت مراكز صناعة المجسمات ما هي إلا ورش نجاره لكن بأدوات ومكينات أدق.

كان لابد أن تثور هذه الصناعة وتدافع عن نفسها وسط هذا التطور السريع لانه لا بديل عنها مهما تطور فن النمذجه الثلاثية الأبعاد .

ولأن المجسم أسلوب وفن الدعاية عن أي مشروع أو أي منتج صناعي به يعرض المهندسون المصممين أعمالهم علي المستثمرين الممولين للأعمال والعرض والبيع للعملاء قبل البدء في التنفيذ أو إثناء التنفيذ .

كما انه لجميع الطلبة في الكليات الهندسية في الدول عموما بمثابة المعلم لهم لتنمية تخيلاتهم الفكرية وتنفيذها بأقل التكاليف تدخل مهنة صناعة المجسمات في صناعات ومهن كثيرة علي سبيل المثال ( الهندسة المعمارية و الدعاية والإعلان والصناعات الهندسية وصناعة السيارات.....الخ) .

 نتيجة لكثرة الوسائل والامكانيات في عصرنا الحالي تختلف اساليب وطرق التنفيذ للمجسمات في كل دولة لكن في النهايه الهدف واحد وهو الخروج بعمل مميز عالي الجودة يضاهي الجمال الواقعي الذي سيظهر علي الطبيعة.

لتحقيق ذلك يجب توافر عدة عوامل غاية في الاهمية :

- اختيار الخامه المناسبه التي تتماشئ مع طريقة التنفيذ والاظهار المناسب .

- اختيار طريقة التقطيع وتشغيل الخامه لاعطاء افضل دقه .

- اختيار منظومة اضاءه اذا وجدة في العمل تتماشي مع العمل من حيت الشكل وقوة الضوء ولونه وتوزيعه بالشكل المناسب للتصميم .

- اختيار عناصر الاظهار الطبيعي المناسبه مثل الاشجار والاشخاص والسيارات و اعمدة الاناره وذلك بمقياس الرسم المناسب.

هنا يثور تسائل عن نوعية الخامات والمواصفات المستخدمة حديثا في المجسمات؟

  • الكتل و الأرضيات و تفاصيل الموقع العام مـن البلاستيك الأبيض ألماني مـع الرش داكو أو بلاستيك ( حسب الألوان المطلوبة ).
  • الإكسسوارات ( أشخاص – عربات – أعمدة إنارة – أشجار – الخ ,,, ) من أجود الأنواع الموجودة بالأسواق المحلية و المستوردة .
  • الفـتحات الزجاجية مـن المرايا الغير شفافة حسب اللون المطلوب ( ازرق سماوي – فامية فاتح – اخضر فاتح ) .والشفافة حسب اللون في حالة وجود عنصر الإضاءة .
  • إظهار تفاصيل الموقع العام بالكامل من حيث المناسيب والأرضيات حسب خاماتها و تقسيمها و تفاصيل تنسيق الموقع العام من النخيل و الأشجار و المزروعات و ذلك بما يتوافق و مقياس تنفيذ
  • · قاعدة المجسم من الخشب الكونتر أو الزان حسب التصميم والشكل المطلوب والفريم ألوميتال ودهان أسود مط فرن.
  • الغطاء ( الكفر ) من البلاستيك الشفاف ( اكريلك درجه أولي ) السمك حسب المسطح بمالايقل عن 5مم كما نوفر الغطاء بطريقة القطعة الواحدة ويتم تشكيله في أفران خاصة.
  • عمل الصناديق الخشبية الخاصة اللازمة لحفظ المجسم أثناء الشحن والنقل لأماكن العرض .

ما هي مراحل تنفيذ الماكيتات الهندسية؟

تعتبر المراحل واحدة في السعودية - قطر - عمان - البحرين - الكويت - الامارات - الجزائر - المغرب - ليبيا - العراق – الاردن الا انة توجد بعض الخلافات البسيطة المتعلقه بجودة المواد الخام التي تأثر بشكل كبير في المرحلة النهائية .

 

طباعه ثلاثة الابعاد وكتل اكريليك

 

  • عملية دراسة الرسومات:

يراعي توفير رسومات لجميع المساقط المعمارية للمشروع ، جميع الوجهات الرئيسية والجانبية والخلفية ، تفاصيل الزخارف والدخلات مجسمات معماريه والخرجات للمنظر الخارجي  ، ويفضل وجود لقطات ثلاثية الأبعاد للمشروع.

 يتم دراسة المشروع والاهتمام بكافة التفاصيل المعمارية والانشائيه من حيت الارتفاعات مجسمات معماريه والمنخفضات والمداخل والخارجات والدخلات وعمل مجسمات معماريه تخيل للشكل العام للمشروع .

دراسة المواد التي سوف تستخدم في التنفيذ الكتلة الرئسيه مجسمات معماريه ونوعية المادة المستخدمة مع الاخذ في الاعتبار سمك المادة و تكون  مجسمات معماريه مناسبة لمقياس الرسم  الخاص بالمجسمات المعماريه اللتى سيتم تنفيذها  ، عمل فصل بين مواد الكسوة الخارجية لدهانها باللون مجسمات معماريه والشكل الخاص بها عدم التهاون في أي صغيره ولا كبيرة في التصميم لان مجسمات معماريه الإظهار النهائي للعمل مبني علي هذه الصغائر .

  • عملية الإفراد:

 نقوم بأخذ الوجهات الخارجية  مجسمات معماريه وفصل كل عنصر لوحده مستقلة  لتقطيعه من ألواح المادة المستخدمة ، ويراعي اخذ في الاعتبار سمك المادة المستخدمة حتى لا تزيد في طول العنصر المعماري و مجسمات معماريه  بعد تفريد جميع أعمال المبني مجسمات معماريه وجميعها مستقلة  عن بعضها مع دراسة أفضل طريقه لتجميعها ويمكن عمل ترقيم خارجي لهذه  العناصر مجسمات معماريه حتى لا نقع في أي خطئ أثناء التجميع  بعد ارسال المجسم المطلوب بصيغة fbx or opj يتم افراد المجسم علي ملفات PDF بحجم A4 و يراعي تقديم مجسمات Low Poly وطباعتها علي اوراق سميكه المجسم كتله واحده غير مجزء مجسم واحد فقط للفايل بابعاد لا تتجاوز ال 9 صفحات .

  • عملية التقطيع:

يتم تقطيع المواد وهي بدايتا عبارة عن ألواح من البلاستيك هناك طريقتين مجسمات معماريه للتقطيع

الطريقة الأولي:

يدوي:

تتم إعمال التقطيع تفريغ الفتحات وعمل المؤثرات التشكيلية للحوائط يدويا باستخدام أدوات القطع والقص اليدوية كتر بمقاسات مختلفة + مساطر معدنية + فرجال مزود بدل القلم كتر ….. الخ ويشترط أن تكون ألواح البلاستيك من البلاستيك المرن نوعا ما لسهولة التقطيع وهو من نوع بوليستر

الطريقة الثانية:

  • التقطيع الآلي:

استخدام تقنية الليزر في التقطيع بما يعطي أدق التفاصيل ، باستخدام مجسمات معماريه ماكينات CNC أو ماكينات التقطيع ليزر تقطيع ليزر . للمجسمات المعماريه ويفضل طريقة التقطيع بالليزر لأنها أفضل مجسمات معماريه وأسرع وأدق في التقطيع مجسمات معماريه .

  • عملية التجميع:

يتم اخذ الاجزاء المقطعة بمكنه الليزرCNC  و تجميعها بواسطة فنين محترفين باستخدام ماده الكلوروفورم المذيبة وتتم عملية تجميع الكتلة ويليها سنفرة الاجزاء البارزة وتجهيزها لعملية الدهان والتلوين والرش.

  • عملية التلوين والرش:

حديثاً أصبح من الضروري لتصميم المجسمات المعمارية والهندسية استخدام الإضاءة المدروسة و اضافة الخامات المجسمات المعمارية الجمالية مثل ماكيت السيارات ، ماكيت الأشجار ، ماكيت الأشخاص و المارة ، ماكيتات أعمدة الإنارة الأرضيات وانواع الأخشاب المستخدمة وغيرها ، لان الدقة في اختيار الإكسسوارت المكملة تضيف الكثير من الواقعية علي الماكيت .

مرورا بتلك المراحل تنتج شركة سيتي سكيل افضل مجسم شهدت له الكثير من دول العالم مثل قطر - عمان - السعودية - البحرين - الكويت - الامارات - الجزائر - المغرب - ليبيا - العراق – الاردن – مصر.

EGYPT whatsapp

whatsapp SAUDI