الإستدامة وصناعة المجسمات المعمارية | city scale

الإستدامة وصناعة المجسمات المعمارية

الاستدامه وصناعه المجسمات

مفهوم الاستدامة الاستدامة (Sustainability)

هي مفهومٌ يُطلق على البيئة الحيويّة متنوعة الكائنات الحية ، والعوامل الطبيعية التي تحافظُ على وجودها لأطول فترة زمنية ممكنة ، وأيضاً تُعرفُ الاستدامة بأنّها الحفاظُ على نوعيةِ الحياة من خلال التأقلم مع البيئة عن طريق استغلال الموارد الطبيعيّة لأطول مدى زمنيٍّ ممكنٍ يؤدّي إلى المحافظة على استمرار الحياة ، ومن التعريفات الأخرى لمفهومِ الاستدامة بأنّها مجموعةٌ من العمليات الحيويّة التي توفرُ وسائل الحياة للكائنات الحية بمختلف أنواعها ، ممّا يساعدها في المحافظة على تعاقب أجيالها ، وتطوير وسائل نموها مع مرور الوقت .

 

تاريخ الاستدامة :

منذ بدء الخليقة ووصولا إلى الثورة الزراعية وربما قبل ذلك كانت البشرية مستهلكة أكثر منها كمنتجة للموارد البيئية ، بدءا من المجتمعات البدائية التي كانت تتنقل من مكان إلى آخر بحثا عن موارد العيش في المواسم ، وقبل إنشاء المخيمات ، كانت تعود إلى نفس المكان في كل عام ، وقد أدى التطور إلى زيادة في الاستيطان والاستقرار ، حيث حلت الزراعة بدلا من الرعي ، وتطور ذلك إلى بناء القرى ، والبلدات والمدن التي أخذت تمارس الضغط بشكل أكثر على البيئة .

وفي بعض الأحيان فقد أدت الضغوطات البيئية إلى إجبار الناس على إحداث هذه التغييرات بالدرجة الاولى ومن ثم توجب عليهم الانتقال إلى أماكن أخرى حيث توفر البيئة استدامة افضل لممارساتهم ونشاطاتهم أو عمل تغييرات اضافية في البيئة الحالية ، ولم يكن هنالك مفهوم حقيقي لاستدامة العيش وحتى وإن كان الناس لا يدركون معاني التربة والخصوبة التي قد ترهق بسب رعاية المواشي .

ومن المعروف بأن الكثير من المجتمعات قد انهارت بسبب عدم القدرة على التكيف مع الظروف التي فرضت نتيجة لممارسات عدم الاستدامة ، ومن الامثلة على ذلك قطع الاشجار أو الفشل في مواكبة التضخمات الطبيعية والتغير المناخي ، وغالبا ما أدى التغير الثقافي إلى بقاء هذه المجتمعات أكثر مما كان متوقعا وفي ظل العديد من الظروف .

ورغم أن بعض فلاسفة الحضارة والتنويرعبروا عن قلقهم بشأن الموارد وزيادة السكان وما إذا كان ذلك يمكن استدامته على المدى البعيد إلا أن هؤلاء الباحثين والفلاسفة لم يتلقوا تقبلا جديا في ذلك الوقت ولم يتجاوز ذلك أكثر من فرضيات ، وحدث الامر في القرن العشرين قبل أن ندرك تأثيرنا على البيئة والأضرار التي نتسبب بها، والتلوث وانجراف التربة وقطع الأشجار وانبعاثات الغازات وقضايا بيئية أخرى أدت إلى زيادة الاهتمام بالبيئة والأضرار التي قد تحدث لنظام الطبيعة.

وقد تم تأسيس الامم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية (سنة 1945) ، وأنشئت اليونيسكو بهدف تعزيز أهمية الثقافة الانسانية والعلوم. وفي الوقت الحالي، فإن الالتزام (بالمساهمة في بناء السلام، والقضاء على الفقر، والتنمية المستدامة ، وما يشمل ذلك من حوارات عن طريق التعليم والتثقيف والعلوم والثقافة والاتصالات والمعلومات).

وفي أواخر القرن العشرين تم إنشاء علم التغير المناخي وندرك أنه في الثمانينات من القرن الماضي فقد كانت هنالك مشكلات تأثيرات البيوت البلاستيكية الزراعية وتدمير طبقة الأوزون ، وأدى ذلك إلى وعي بمفهوم الموارد- وخاصة الوقود الطبيعي- مما يتطلب القيام بجهود حثيثة لاستخدام طرق الطاقة المتجددة ، وبعد ذلك شهدنا تطور في العلوم الاجتماعية والاقتصادية والعلمية وعلوم البيئة.

 

الاستدامة

 

مبادئ الاستدامة : 

يعتمدُ تطبيق الاستدامة في أيّ بيئةٍ حيويةٍ على أربعةِ مبادئ :

نطاق الاستدامة:

 هو عبارةٌ عن المجال أو المجتمع الذي تتمّ تطبيق الاستدامة على أرضِهِ وعادةً يرتبطُ وجوده بمجموعةٍ من العوامل الاجتماعيّة ، والاقتصاديّة ، والبيئية التي تشكلُ معاً الدعم الكامل لنطاقِ الاستدامة بكافةِ مكوّناته .

 الاستهلاك:

هو معدل الاستفادةِ من المكوّنات الطبيعيّة التي تُشكلُ حافزاً مهماً لاستدامة حياة الكائنات الحية ، وكلّما كانت نسبة الاستهلاك مرتفعة  أدى ذلك إلى المحافظة على استدامةِ الحياة والعكس صحيح .

الموارد:

 هي كافّة المصادر الطبيعيّة ، والصناعيّة التي تساهمُ في دعمِ نطاق الاستدامة على القيام بدوره،  فعندما تكون الموارد كافيةً ومناسبةً لأعداد الكائنات الحية يؤدّي ذلك إلى المحافظة على استدامةِ حياتها لأطولِ وقتٍ ممكن .

التكنولوجيا:

هي التأثير العلميّ الحديث على طبيعةِ الحياة والتي تؤدّي إلى تطوّرها فعندما يتمّ استخدام التكنولوجيا بطريقةٍ صحيحةٍ  تؤدّي إلى المحافظة على الاستدامة من خلال توفير مجموعةٍ من الاكتشافات العلمية الحديثة في مجال الطبّ وعلم الأحياء.

 

مبادئ الاستدامة

 

أهداف الاستدامة :

  •  توفير مجموعةٍ من الحلول للمحافظة على نسبِ الغذاء العالميّ .
  • التقليل من معدلات الفقر.
  • محاولة إيجاد الطرق البديلة لعلاجِ الأزمات الاقتصاديّة التي توفرُ حصصاً ماليةً متساوية للأفراد.
  • ضمان توفير تعليمٍ شاملٍ وكافٍ يحافظُ على الاستدامةِ ، من خلال ظهور دراساتٍ جديدةٍ تقدّم أفكاراً للدعم الكافي للاستدامة.
  • الاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعيّة والصناعيّة لتوفير المواد المعتمدة عليها بأسعارٍ معقولة، وضمن القدرات المالية للناس.
  •  الحرص على توفير قطاع صحيٍّ قادرٍ على التقليل من نسب انتشار الأمراض ، وتقديم العلاجات المناسبة للتقليل من الأزمات الصحية العالميّة .

 

رؤيتنا الاستدامة :

 

اهداف الاستدامة

 

لقد شهدت السنوات الأخيرة إقبال المزيد من الشركات على دمج ممارسات الاستدامة في عملياتها وأنشطتها اليومية، ولتعزيز هذه الجهود وتحقيق التنمية المستدامة  أصبح من الضروري أن تشارك الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة أيضًا في مسيرة الاستدامة .

تسعي شركة سيتي سكيل موديل ان يكون لها دورا فعالا في تحقيق تلك الاهداف من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة ،  فقد تم مراعاة منتجات سيتي سكيل لتوفر الاستدامة الكاملة طبقا لرؤية 2030 بأن تكون المنتجات صديقة للبيئة ويمكن إعادة تدويرها 100%.

1.      المادة الأساسية لتصنيع المجسم هي الاكريليك والتي تكون صالحة لإعادة التدوير بالكامل .

2.      الغطاء أيضا من الاكريليك أو الزجاج المؤمن القابلين لاعادة التدوير .

3.      القواعد من الاخساب الطبيعية .

4.      الدهانات من بديل البلاستيك الطبيعي الغير ضاربالبيئة والذي لا يصدر غازات أو روائح .

5.      الاسلاك الكهربائية والوصلات من النحاس .

اطلب مجسمك الان مع سيتي سكيل موديل صديقة البيئة .

EGYPT whatsapp

whatsapp SAUDI