لماذا يلجأ المستثمرون إلى التفكير في صنع مجسمات معمارية؟

Submitted by مدير on خميس, 09/08/2022 - 16:28
مجسمات معمارية
مجسمات معمارية
مجسمات معمارية
مجسمات معمارية
مجسمات معمارية
مجسمات معمارية

ماذا يعني الماكيت او المجسم المعماري ؟

 

فن الماكيت أو فن صناعة المجسمات يعد من أحد أعرق الفنون التطبيقية، ويقصد به إقامة نموذج محاكي للواقع يمثل المشاريع الكبرى بمقياس رسم صغير، وكان القدماء المصريين أول من عرفوا فن الماكيت واعتبروه جزءاً أساسياً من العمل الهندسي والمعماري ، لانه نموذج مُصغر يحاكي  التصميم الأصلي لأي مشروع بشكل تام  فكانوا يعدونه الخطوة التمهيدية الأهم التي تسبق إقامة المشروعات فعلياً على أرض الواقع ، ومن الملاحظ تزايد الاعتماد على المجسمات المعمارية في الفترة الأخيرة.

 

لماذا يلجأ المستثمرون إلى التفكير في صنع مجسمات معمارية؟

 

  1. رؤية شاملة ومترابطة :


فن الماكيت بالغ الأهمية بالنسبة للمشروعات المعمارية العملاقة ، مثل إقامة المدن المتكاملة أو القرى والمنتجعات السياحية ، وما يشابهها من مشروعات تقام على مساحات شاسعة من الأرض ، وهي في الواقع عبارة عن مجموعة من المشروعات الإنشائية يتم تنفيذها على التوازي ، ويكون لكل مشروع أو قطاع منها مشرف وفريق عمل خاص .

هنا يأتي دور فن الماكيت ليوضح الأمور ويضع رؤية شاملة للمشروع العام ككل، فيضمن ترابط عناصره وأن يخرج في النهاية في صورة متناسقة وجذابة ، خاصة وإن الماكيت الهندسي يكون متضمناً لأدق التفاصيل ، مثل تخطيط الطرق وتحديد مواقع تمركز الوحدات السكنية والإدارية ومباني الخدمات والمسافات التي تفصل بينهم وما إلى ذلك .

مما يعني إن فن الماكيت يوفر رؤية شاملة ودقيقة للمشروع تعرف كل طاقم عمل منها على الأهداف المراد منه إنجازها، وكذلك يتعرف على مدى ملائمتها لملحقات المشروع الأخرى وتأثيرها عليها، خاصة وإن بعض المشروعات الكبرى تتشارك العمل بها عشرات شركات المقاولات، ويكون من العسير التنسيق فيما بينهم والاجتماع بهم بصفة دورية.

المجسم المعماري أو الماكيت هو رؤية شاملة للمشروع بكل جوانبه حتى بأدق التفاصيل بداية من كتل المباني وصولا إلى حتى أعمدة الإنارة مرورا بالفرش وما إلى ذلك من تفاصيل.

 

  1. الدعايا والتسويق :

مما لا شك أن الماكيت أصبح أحد أهم الوسائل التسويقية  في عالم العقارات  

فهو يلعب دور فعال على الجانب التسويقي لوحدات سكنيية أو ماشابه فإن المجسم أداة تسويقية غاية في الأهمية ، حيث يمكنك الاعتماد على الماكيت في التسويق لمشروعك قبل تنفيذه على أرض الواقع ، كما يمكنك من خلاله عرض التصميم على العملاء ، وتعريفهم بكل تفاصيله قبل البيع أو حتى قبل التنفيذ الفعلي  ليساهك في تعزيز مصادر تمويل المشروع من عملائك المستهدفين وبالتالي سرعة إتمام المشروع.

يمكن اعتبار الماكيت من المقومات الأساسية لعملية التسويق العقاري في وقتنا الحالي .

 

  1. تسهيل عملية البيع :

الماكيت هو حلقة الوصل بين تصميم المهندس المعماري وعامة الناس ، من خلال هذا النموذج هو قادر على توصيل فكرته بشكل مادي ملموس ربما لا يستوعبه عامة الناس من رسومات التصميم على الورق.

يعد الماكيت الوسيلة الأمثل لتخيل المشروع، حيث بإمكانك تخيل كافة التفاصيل عن طريق تنفيذ الماكيت بإحترافية ، لان كل ما يُظهره المجسم من تفاصيل يكون مرصدواً على الرسومات الهندسية ، ولكن المشكلة أن الرسومات الهندسية يصعب على غير المتخصص في مجال الهندسة فهم رموزها وما تشير إليه ، فهي في نظره مجرد مخططات وقياسات خالية من أية تفاصيل أو معالم ، وهنا يأتي دور الماكيت كوسيلة الإيضاح لشرح الأفكار ، فهو هام بالنسبة للمستثمرين ورجال الأعمال أصحاب الخبرة القليلة في المجال الهندسي .

فقد ، ويعد أحد أهم عوامل الجذب ، وبناء عليه من حق العميل أن يتعرف على الشكل النهائي للمبنى قبل أن يكون بسداد النقود مقابل وحدته ، وبذلك صار التصميم جزء أساسي من الأعمال المعمارية الحديثة  .

هذا إلى جانب تعزيز أرباح المشروع من خلال التسويق له بشكل جيد عبر نموذج ملموس تتضح به كافة التفاصيل التي يحتاج العميل إلى معرفتها.

 

  1. معالجة الأخطاء وتقليل الخسائر:

يساعد المجسم في وضع تصور عام دقيق للمشروع ، يتم توضيح كافة التفاصيل عليه ، من خلال الماكيت يمكنك التعرف على الأخطاء الفنية بالتصميم المعماري للمشروع ومنها معالجتها قبل التنفيذ الفعلي للمشروع وبالتالي تقليل احتمال أي خسائر ناتجة عن خطأ بالتصميم.

 أي أن الماكيت يعد بمثابة البوصلة التي تقود منفذي المشروع إلى الشكل الذي يجب أن يظهر عليه المبنى في صورته النهائية ، كما إن الماكيت يكون قابل للتعديل ، ويمكن أن يتم ذلك أكثر من مرة إلى أن يتم الوصول إلى الشكل النهائي المُرضي بالنسبة للقائمين على المشروع .

 كما إن المجسم ُخفض بنسبة احتمالات وقوع الأخطاء عند العمل على المشروع الفعلي ، وكذا يحد من احتمالات ظهور عيوب متعلقة بشكل البناء أو زخارفه أو أي أمور تتعلق بالناحية الجمالية للتصميم ، فبذلك يعد الماكيت وسيلة مساعدة فريق التنفيذ للإلتزام بتفاصيل التصميم و تدارك عيوب التصميم قبل التنفيذ الفعلي لها.

 

كل تلك الأسباب تدفعك إلى البحث عن شركة قادرة على تنفيذ مجسمات معمارية بمنتهى الدقة والكفاءة لأنها تعد شريكة اساسية في نجاح مشروعك.

لتلك الاهميه سنتعرف في المقال القادم عن كيفية اختيار شركة ماكيتات معمارية تؤدي ذلك الدور علي أتم وجه .........